Course

Current Status
Ended
Price
Free
Course ended

 

E مرحبا بكم في الوحدة

“عصر الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار”

 وهي الجزء الخامس من سلسلة الألفباء الرقمية الصادرة عن منظمة “وان – إفرا”. طورت   هذه الوحدة بدعم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامجه للإعلام المستقل

  EU4 Independent Media

مع تزايد استخدامات الذكاء الاصطناعي وأدواته، على المؤسسات الإعلامية أن تكون  مستعدة للاستجابة لاعتبارات أخلاقية وعملية يقدمها الذكاء الاصطناعي، خاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي. 

كيف يمكن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لزيادة الإنتاجية والكفاءة في غرفة الأخبار، وجذب وإشراك الجماهير بصورة أفضل؟ ما هي الاعتبارات الأخلاقية بشأن الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي أكثر فأكثر؟ ما نوع الإجراءات أو السياسات التي ينبغي أن تنفذها غرف الأخبار في ما يتعلّق باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي؟ 

تجمع هذه الوحدة المكونة من خمسة أجزاء بين التعلم الذاتي، التدريب المباشر، وجلسات جماعية عبر الإنترنت، وتهدف إلى تعزيز المهارات العملية للكوادر الصحفية والإدارية في غرف الأخبار وتحديثها.

“المزيد من المعلومات عن “الألفباء الرقمية

سلسلة “الألفباء الرقمية” هي دورة تدريبية عملية عبر الإنترنت تركز على كيفية تفعيل استراتيجية رقمية. تتألف السلسلة من خمس وحدات ، ونحو 40 درساً. 

 أسس الأتمتة الرقمية؛  (A) الوحدة 

          النضج الرقمي والاستراتيجية الرقمية؛ (B) وحدة 

إدارة التغيير؛  (C) وحدة 

استراتيجية المحتوى  (D) وحدة

       عصر الذكاء الاصطناعي في غرفة الأخبار  (E) ووحدة

 “بدعم من الوكالة السويدية للتعاون التنموي الدولي ضمن إطار برنامج “النساء في الأخبار. (A, B, C, D ) تم تطوير وحدة

(EU4 Independent Media)بدعم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامجه للإعلام المستقل  (E)  وتم تطوير وحدة

الصحافة الرقمية جزء من واقعنا، ومن أجل استدامة المؤسسات الإعلامية، يتعين على الكوادر الإعلامية كافة فهم الاستراتيجية الرقمية، والاستعداد لإحداث تغيير في المؤسسات الإعلامية. جعلت الأزمات المتتالية من الجائحة الصحية العالمية وأزمة المناخ وظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي تحقيق التحول الرقمي حاجة ملحة.

طور برنامج “النساء في الأخبار – وان-ايفرا” هذه الدورة لمساعدة المؤسسات الإعلامية على سد الفجوة المعرفية لدى كوادرها بشأن الأثر الهائل للتحول الرقمي على الصحافة التقليدية، وعلى كيفية ترجمة هذه المعرفة بشكل أساسي إلى جهد عملي وملموس يساعد في الانتقال من الإنتاج المطبوع إلى الإنتاج الرقمي.

صممت هذه الدورة لتكون قراءة ذاتية بصورة أساسية، مع مناقشات ولقاءات جماعية. ينبغي الأخذ في الاعتبار المفاهيم ونقاط المناقشة أو التفكير في بداية كل درس بهدف تأطير العمل.

×